تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اقليمي جرسيف و جرادة ….مجلس جهة الشرق يواصل لقاءاته التشاورية حول إعداد برنامج تنمية جهة الشرق 2022-2027

اقليمي جرسيف و جرادة ….مجلس جهة الشرق يواصل لقاءاته التشاورية حول إعداد برنامج تنمية جهة الشرق 2022-2027
أحداث, أخبار 03 نوفمبر, 2022

2يواصل مجلس جهة الشرق عقد الورشات الموضوعاتية الجهوية حول إعداد برنامج تنمية جهة الشرق 2022-2027 بعمالة و أقاليم الجهة و التي تمتد الى غاية 10نونبر الجاري .
وفي هذا الاطار احتضن مقر عمالة اقليم جرسيف يوم الاثنين  31أكتوبر 2022اشغال المشاورات الموضوعاتية الجهوية حول اعداد برنامج تنمية جهة الشرق و ذلك بحضور السيد عمر حجيرة نائب رئيس مجلس جهة الشرق و السيد السيد الكاتب العام لعمالة اقليم جرسيف والسيدة فاطمة حاجي نائبة رئيس لجنة التجهيزات و البنية التحتية و السيدات و السادة أعضاء مجلس الجهة عن اقليم جرسيف ، والسيد ممثل الكتابة العامة للشؤون الجهوية، ورئيس المجلس الإقليمي لجرسيف بالإضافة إلى رؤساء وممثلي الجماعات الترابية للإقليم. كما عرف هذا اللقاء التواصلي حضور بعض ممثلي المجالس الإقليمية للجهة وبعض فعاليات المجتمع المدني، وممثلي المصالح اللاممركزة الجهوية والإقليمية بالإضافة إلى ممثلي مكتب الدراسات المكلف بإعداد البرنامج.3

  و أكد السيد عمر حجيرة نائب رئيس مجلس جهة الشرق خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، على أن برنامج التنمية الجهوية المعد حاليا يجب أن يأخذ بعين الاعتبار التحولات التي يشهدها العالم بفعل التغيرات المناخية منها الجفاف وأثرها على الموارد المائية، علاوة على آثار جائحة كورونا. وعليه فبرنامج التنمية الجهوية في صيغته النهائية يجب أن يتضمن مشاريع مهيكلة لجميع تراب الجهة يضمن التكامل بين أقاليم الجهة وكذا التنافسية بين جهات المملكة.  
كما أضاف السيد نائب رئيس مجلس الجهة  أن  هذه الورشات تندرج في إطار البناء الجماعي المشترك للرؤية الجديدة لتنمية جهة الشرق التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الأولويات الملحة على الصعيد الوطني والجهوي تكون غايتها الأولى بلورة مشاريع جديدة مهيكلة تنهض بالاستثمار وتخلق فرص شغل وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
 وقد عرفت هذه الورشة مناقشة المواضيع الفرعية التالية:
• البنية التحتية للنقل: الطرق السيارة، الطرق السريعة، الطرق القروية الجديدة، شبكة السكك الحديدية؛
• التنقل: النقل الأخضر والذكي، النقل القروي، الخطوط البحرية الجديدة، الحركة الجوية؛
• الخدمات اللوجستيكية: مراكز التوزيع.
• التغطية الرقمية: البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتواصل، الولوج إلى الإنترنت عالي السرعة، والخدمات الإلكترونية.

4

كما انعقد بمقر عمالة اقليم جرادة يوم الثلاثاء فاتح نونبر الجاري ، أشغال الورشة الثانية  المتعلقة بالمجال الاجتماعي بحضور السيدة أسماء  بوعبدلاوي نائبة رئيس مجلس جهة الشرق و السيد الكاتب العام لعمالة اقليم جرادة و رئيس المجلس الإقليمي، وبحضور ممثل عن الكتابة العامة للشؤون الجهوية والسيد بوحفص بن الطيب رئيس لجنة اعداد التراب و السيدة خديجة الدويري رئيسة لجنة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و البيئية و السيدات و السادة أعضاء مجلس الجهة. كما حضر هذا اللقاء التشاوري بعض أطر وممثلي عمالة وأقاليم الجهة بالإضافة إلى رؤساء وممثلي المجالس المنتخبة وفعاليات من القطاعين العام والخاص وبعض فعاليات المجتمع المدني إضافة إلى ممثلي مكتب الدراسات المكلف بإنجاز مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة الشرق. 

5

 وفي كلمة لها بالمناسبة ذكرت السيدة نائبة رئيس مجلس الجهة   بأن هذا اللقاء يدخل في إطار المنهجية المعتمدة لإعداد برنامج التنمية الجهوية وذلك بتنظيم ورشات موضوعاتية تشاورية على مستوى كل إقليم من أقاليم الجهة، ولتمكين الفعاليات المحلية من الإدلاء بآرائهم بمقترحاتهم في هذه المرحلة الأولى التي تهم التشخيص التشاركي وفقا لما نص عليه القانون التنظيمي 111-14 المتعلق بالجهات ومسطرة إعداده.

6

وقد خصصت هذه الورشة التشاورية لمناقشة المواضيع الفرعية التالية:
• الصحة: دعم البنية التحتية للمؤسسات الاستشفائية، وتطوير التطبيب عن بعد، ومكافحة الأمراض المزمنة
• العدالة الاجتماعية: المؤسسات الاجتماعية والطبية الاجتماعية لاستقبال الأحداث، ومركز المساعدة الطبية الاستعجالية
• التعليم: تحسين البنية التحتية للمؤسسات التعليمية وتطوير التعليم الأولي
• الثقافة: أقسام الوسائط المتعددة داخل المدارس (المسارح متعددة الأنشطة، وعرض الأفلام، والمعارض، وغيرها)، والمراكز الثقافية المندمجة، وفضاءات للقراءة
• الرياضة: البنية التحتية الرياضية واسعة النطاق (الملاعب الوطنية، المدينة الرياضية، المركب الرياضي، مركز التكوين، إلخ)
• الطاقات المتجددة وخلق فرص الشغل.
جدير بالذكر أن هذه الورشات الموضوعاتية الجهوية عرفت مشاركة  فاعلين جهويين ومحليين، ساهموا بشكل فعال في تقديم مقترحات وتوصيات هامة تخص معالم الرؤية التنموية الجديدة للجهة وأولوياتها.

7

جهة الشرق

 Région de l’Oriental

  • شارع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن - وجدة

  • 00212536524300

  • [email protected]